درس حكم و نصائح لأبي تمام نصوص ترم أول للصف الثاني الصناعي و التجاري و ا...
درس حكم و نصائح لأبي تمام نصوص 2020 ترم أول نصوص
للصف الثاني الصناعي و التجاري و الزراعي
الشاعر العربي الكبير حبيب بن أوس بن الحارث الطائي المعروف باسم أَبو تَمّام .
ولد بقرية (جاسم) من قرى حوران بسورية)و رحل إلي مصر و استقدمه المعتصم
إلي بغداد ولد 188م و توفي 231م، في شعره قوة وجزالة ويراه كثيرون كأفضل
شاعر عربي بعد الجاهلية.حفظ 14 ألف أرجوزة من أراجيز الشعر العربي
مقدمة :
الأخلاق تنشر في المجتمع طيب المحبة و عبق ( الرائحة الطيبة ) القيم التي تسمو بالإنسان إلي مصاف السلوك الحضاري و النص حكم عبارة عن نصائح و توجيهات و عبرتلخص خبرة و باع طويل في الحياة
النص :
مقدمة :
الأخلاق تنشر في المجتمع طيب المحبة و عبق ( الرائحة الطيبة ) القيم التي تسمو بالإنسان إلي مصاف السلوك الحضاري و النص حكم عبارة عن نصائح و توجيهات و عبرتلخص خبرة و باع طويل في الحياة
النص :
1 - إذا جَارَيْتَ في خُلُقٍ دَنيئاً -- فأنتَ ومَن تُجاريه سَواءُ
2 - رأيتُ الحُرَّ يَجتنِبُ المخازي -- ويَحمِيهِ عَن الغَدرِ الوَفاءُ
3 - وما مِن شِدَّةٍ إلاَّ سَيأْتي -- لَها مِن بعدِ شِدَّتها رَخاءُ
4 - لقد جَرَّبْتُ هذا الدَّهرَ حتَّى -- أفَادَتْني التَّجارِبُ والعَناءُ
5 - يَعِيشُ المَرءُ ما استحيَى بِخَيرٍ -- ويبقى العودُ ما بقيَ اللحاءُ
6 - فلا واللهِ ما في العيشِ خَيرٌ -- ولا الدُّنيا إذا ذَهبَ الحَياءُ
7 - إذا لَم تَخشَ عاقبةَ الليالي -- ولَم تستَحْ فافعَلْ ما تَشاءُ
2 - رأيتُ الحُرَّ يَجتنِبُ المخازي -- ويَحمِيهِ عَن الغَدرِ الوَفاءُ
3 - وما مِن شِدَّةٍ إلاَّ سَيأْتي -- لَها مِن بعدِ شِدَّتها رَخاءُ
4 - لقد جَرَّبْتُ هذا الدَّهرَ حتَّى -- أفَادَتْني التَّجارِبُ والعَناءُ
5 - يَعِيشُ المَرءُ ما استحيَى بِخَيرٍ -- ويبقى العودُ ما بقيَ اللحاءُ
6 - فلا واللهِ ما في العيشِ خَيرٌ -- ولا الدُّنيا إذا ذَهبَ الحَياءُ
7 - إذا لَم تَخشَ عاقبةَ الليالي -- ولَم تستَحْ فافعَلْ ما تَشاءُ
النص :
1 - إذا جَارَيْتَ في خُلُقٍ دَنيئاً -- فأنتَ ومَن تُجاريه سَواءُ
المفردات :
مرادف : جاريت (سايرت - عايرت - ساببت )
جمع خلقٍ : ( أخلاقي - خلائق - خلقات - أخلاق )
معني دنيئا : ( الماجن - الخسيس - الحقير - كل ما سبق )
جمع دنيئا : ( أدناء -أدنياء - دنيئات )
مضاد دنيئا : ( دون - عزيز - منحط )
سواء : ( مختلفان - متباينان - متساويان - متعاونان )
الشرح :
يطلب الشاعر منا عدم مصاحبة أو مسايرة أو موافقة السفهاء لأنه من يصاحبهم يصبح مثلهم حقير و خسيس و سفيه
و لقد قيل : لا تجلس إلي أهل الدنايا فإن خلائق السفهاء تعدي . عن ابن عباس قال : لا تجالسوا أصحاب الأهواء ، فإن مجالستهم ممرضه للقلوب.لماذا تطيع السفيه ؟ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق و "المرء على دين خليله ، فلينظر أحدكم من يخالل"
و لقد قيل : لا تجلس إلي أهل الدنايا فإن خلائق السفهاء تعدي . عن ابن عباس قال : لا تجالسوا أصحاب الأهواء ، فإن مجالستهم ممرضه للقلوب.لماذا تطيع السفيه ؟ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق و "المرء على دين خليله ، فلينظر أحدكم من يخالل"
الغاية من هذا البيت :
انتقاء الأصدقاء فالإنسان بقرينه وإنكار المنكر على الصديق وعدم مجاراته فيه.
شيء من التفصيل :
من
ابتلي بسفيه ساقط لا خلاق له،و أخذ يجاريه في قيله وقاله، مما يجعله
عُرضةً لسماع ما لا يرضيه من قبيح القول ورديئة، فيصبح بذلك مساويًا للسفيه
في سفهه؛ إذ نزل إليه وانحط في مرتبته , فليس من الحكمة ولا المروءة أن
يتعرض المرء لهؤلاء، وإنما تمام ذلك أن يعرض عنهم، ويدع مجاراتهم والحديث
معهم ويهرب منهم إلا بقدر ما تدعو إليه الحاجة؛ من سلام أو رده، أو جواب
لسؤال، أو نحو ذلك.
لا ترجعن إلى السفيه خطابه *** إلا جواب تحيِّةٍ حيَّاكها
فمتى تُحَرِّكْه تحركْ جيفةً *** تزداد نَتْنًا إن أردت حِراكها
الجمال :
( إذا جَارَيْتَ في خُلُقٍ دَنيئاً)أسلوب شرط يفيد التوكيد أداته إذا
2 - رأيتُ الحُرَّ يَجتنِبُ المخازي -- ويَحمِيهِ عَن الغَدرِ الوَفاءُ( إذا جَارَيْتَ في خُلُقٍ دَنيئاً)أسلوب شرط يفيد التوكيد أداته إذا
: المفردات
الكلمة
|
المعني
|
رأيت
الحر
يجتنب
المخازي
يحميه
الغدر
الوفاء
|
تدبرت و شاهدت و
علمت
السيد ج أحرار المضاد العبد
يبتعد
المعايب –
المفرد المخزاة
يحفظه و يدافع
عنه
الخيانة
الاستقامة و
الأمانة
|
الل ال
الشرح :
- يقول
الشاعر: أن الحر يبتعد عن المخازي لأنه خجول فالوفاء يحميه من الغدر فإذا
كان الرجل أخلاقه حسنة وذهب ليسرق فأنه يقول لا تسمح لي أخلاقي. الحر
كريم مترفع عن الدنايا ليس من شيمته الغدر الحر يتميز عن غيره بأنه مترفع
عن الأخلاق الدنيئة و عن الصغائر و إذا وعد فإنه يفي ولا يغدر لأن نفسه
الأبية ترفض الدنية و تسمو عن كل الرذائل والحر يترك ُما يعيبه لأنه يخشى نتائج سوء ِ أفعاله .
الجمال :
(يَجتنِبُ المخازي) استعارة مكنية شبه المخازي بشيء مادي نتجنبه - سر الجمال التوضيح .
(يَحمِيهِ عَن الغَدرِ الوَفاءُ)استعارة مكنية شبه الوفاء بإنسان يحمي - سر الجمال التشخيص .
(الغَدرِ الوَفاءُ) : تضاد يوضح المعني و يؤكده
3 - وما مِن شِدَّةٍ إلاَّ سَيأْتي -- لَها مِن بعدِ شِدَّتها رَخاءُ
الشرح :
الكلمة
|
المعني
|
شدة
سيأتي
رخاء
|
ضنك وأزمة و
كربة المضاد رخاء وسعة
سيحضر
سعة و رفاهية
|
- الشاعر متفائل يقول : كل شدة لا بد أن يأتي بعدها رخاء و سعة و الدليل علي ذلك
1 - قول الله تعالي:"إن مع العسر يسرا ) (سيجعل الله بعد عسر يسرا )" و من يتق الله يجعل له مخرجا "
2 - قال الرسول صلى الله عليه وسلم :( لو كان العسر في جحر لدخل عليه اليسر حتى يخرجه ) ولقول الرسول( لن يغلب عسر يسرين )( أفضل عبادة أمتي انتظارها فرج الله تعالى )
3 - قال الشاعر: ضاقت فلما استحكمت حلقاتها ...فرجت وكنت أظنها لا تفرج
4 - ولقولهم : إن النصر مع الصبر، وإن الفرج مع الكرب، وإن مع العسر يسرا
أعرف أن الفرج قريب، وما تأخر إلا لنستعد له.عليك بالتحلي بالصبر عندما يصيبك أمر تكرهه فبعد العسر يأتي اليسر.اعلم أنه عند الشدة يكون الفرج وعند البلاء يكون الرخاء )
-الخلاصة
: إن الفرج يأتي دائما بعد الكروبات والضيق واعلم انه لا يجتمع ضيقان أو
همان إلا كان الفرج وسطهما وهذا مأخوذ من قوله تعالى (فان مع العسر يسرا
إنا مع العسر يسرا )
الجمال :
(وما مِن شِدَّةٍ إلاَّ سَيأْتي)أسلوب قصر للتوكيد و التخصيص و سيلته النفي بما و الاستثناء بإلا
( سيأتي ...رخاء )استعارة مكنية شبه الرخاء بإنسان يأتي - سر الجمال التشخيص .
4 - لقد جَرَّبْتُ هذا الدَّهرَ حتَّى -- أفَادَتْني التَّجارِبُ والعَناءُ
الكلمة
|
المعني
|
الدهر
أفادتني
التجارب
العناء
|
الزمن الطويل ج
دهور و أدهر وأدهار
أكسبتني
الخبرة و الحنكة
و الدراية م التجربة
التعب و المشقة –
المضاد استجمام و ارتياح
|
- يقول الشاعر : أنه خبر الحياة وجربها فعلمته الكثير ,ولكن بعد تعب وجهد فقد قيل في الأمثال: (اسأل مجرّباً ولا تسأل طبيباً) و اعلم أن: (الذهب يمتحن بالنار والرجال بتجارب الحياة ).
الخلاصة :
يقول الشاعر إنه عانا من الحياة ومن تجاربها الكثير فهو يقول إنه جرب هذه الحياة بما فيها حتى إن هذه التجارب أعطته خبرات في الحياة
شيء من التفصيل : فوائد تجارب الحياة :
1 - أن يتعود الإنسان على مواجهة الأحداث التي تحدث في حياته، 2 - القدرة علي تحمل على تحمّل هذه الأحداث والصدمات-3 - وتمنح
أصحابها الفائدة والحكمة وحسن اختيار القرارات الصائبة،4 - دليل على
رجاحة العقل، وحسن التصرف، 5 - تجعله يتخذ القرار المناسب، وصحبة الأخيار 6
- تزيد الإنسان معرفة ودراية بالأمور وحسن اتخاذ القرار السليم، فقد قيل في الأمثال: (اسأل مجرّباً ولا تسأل طبيباً)
5 - يَعِيشُ المَرءُ ما استحيَى بِخَيرٍ -- ويبقى العودُ ما بقيَ اللحاءُ
الكلمة
|
المعني
|
يعيش
المرء
استحيا
خير
بقي
العود
اللحاء
|
يحيا
الرجل – ج رجال
خجل
ج خيور و أخيار
ثبت وظل مضاد
تغير
العصا ج أعواد و
عيدان
قشر العود من
الشجرة ج أَلْحٍ ، و لُحِيٌّ ، و لِحاءٌ
|
الخلاصة :
يدعو
الشاعر إلى الحياء الذي هوه شعبة من الإيمان ويقول إن حياة الإنسان لا
تحسب بدون أن يتصف بهذه الصفة ويشبه الحياء بالنسبة للإنسان بالعود الذي
يكسوه الغطاء أو اللحاء عليه --
و الحياء : أهم صفة تحفظ كرامة الإنسان التي اعتبرها الإسلام من الإيمان و شعبة من شعبة ( والحياءُ شُعبةٌ من الإيمانِ) :
فالحياء خلق عظيم، يبعث على فعل الجميل وترك القبيح،
الحياء جمال في المرأة وفضيلة في الرجل.
6 - فلا واللهِ ما في العيشِ خَيرٌ -- ولا الدُّنيا إذا ذَهبَ الحَياءُ
فوائد الحياء :
1- أن الحَيَاء مِن خصال الإيمان.
2- هجر المعصية خجلًا من الله سبحانه وتعالى.
3- الإقبال على الطَّاعة بوازع الحبِّ لله عزَّ وجلَّ.
4- يبعد عن فضائح الدُّنْيا والآخرة.
5- أصل كلِّ شعب الإيمان.
6- يكسو المرء الوَقَار فلا يفعل ما يخلُّ بالمروءة والتوقير ولا يؤذي مَن يستحقُّ الإكرام.
7- لا يمنع مِن مواجهة أهل الباطل ومرتكبي السوء.
8- مَن استحى مِن الله ستره الله في الدُّنْيا والآخرة.
9- يُعدُّ صاحبه مِن المحبوبين عند الله وعند النَّاس.
10- يمنع الشَّخص عن الفواحش، ويجعله يستتر بها إذا هو سقط في شيء مِن أوحالها.
11- يدفع المرء إلى التَّحلِّي بكلِّ جميل محبوب، والتَّخلِّي عن كلِّ قبيح مكروه
الشرح:
- يقول الشاعر : أن الحياة ليس لها قيمة من دون الحياء ,لأن من يتصف بالحياء تصبح حياته سعيدة وهانئة. إذا ذهب الحياء ذهب الخير من الدنيا
الخلاصة : يقسم الشاعر بلفظ الجلالة نافيا الخيرية عن الحياة إن لم يكن الناس متصفين فيها بالحياء فإذا ما عري الإنسان من الحياء ، ولم يتحلي به سفل و و عاش في العارو السفه .
هذا ولقلة الحياء مظاهر كثيرة منها : المجاهرة بالمعاصي من تدخين في الأماكن العامة، ورفع للاصوات بالغناء، ومن تبرج، وتبذل، وتكشف، وتعري. ومنها كثرة اللجاج والسباب والشتام، ومنها عقوق الوالدين، والمماطلة بالدَّين، وقلة الأدب مع المعلمين والمربين.
الخلاصة : يقسم الشاعر بلفظ الجلالة نافيا الخيرية عن الحياة إن لم يكن الناس متصفين فيها بالحياء فإذا ما عري الإنسان من الحياء ، ولم يتحلي به سفل و و عاش في العارو السفه .
هذا ولقلة الحياء مظاهر كثيرة منها : المجاهرة بالمعاصي من تدخين في الأماكن العامة، ورفع للاصوات بالغناء، ومن تبرج، وتبذل، وتكشف، وتعري. ومنها كثرة اللجاج والسباب والشتام، ومنها عقوق الوالدين، والمماطلة بالدَّين، وقلة الأدب مع المعلمين والمربين.
الجمال :
(ذَهبَ الحَياءُ) استعارة مكنية شبه الحياء بشء مادي يذهب - سر الجمال التوضيح
المفردات :
المقصودب عاقبة الليالي : نتائج سوء الأفعال
تستح : تخجل
الشرح - إن لم تك مباليا بما تخبئه الأيام والليالي من مفاجآت ,وإذا لم تتخذ الحياء لا رداعا يمنعك من الوقوع في الشرور فاصنع ما تريد.
الخلاصة :
إن الإنسان الذي لا يخاف من عواقب أعماله ولا يستحي من الأفعال السيئة فليفعل ما يشاء واستخدم الشاعر صيغه الأمر في قوله فاصنع ما تشاء تأكيدا على سوء من يتصف بعدم الحياء
المقصودب عاقبة الليالي : نتائج سوء الأفعال
تستح : تخجل
الشرح - إن لم تك مباليا بما تخبئه الأيام والليالي من مفاجآت ,وإذا لم تتخذ الحياء لا رداعا يمنعك من الوقوع في الشرور فاصنع ما تريد.
الخلاصة :
إن الإنسان الذي لا يخاف من عواقب أعماله ولا يستحي من الأفعال السيئة فليفعل ما يشاء واستخدم الشاعر صيغه الأمر في قوله فاصنع ما تشاء تأكيدا على سوء من يتصف بعدم الحياء
الجمال :
( اصنع ما تشاء ) أمر يفيد التهديد و ما تفيد العموم و الشمول )))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))
حل أسئلة درس حكم و نصائح لأبي تمام نصوص 2020 ترم أول نصوص
للصف الثاني الصناعي و التجاري و الزراعي رؤية مصر 20- 30
المناقشة و الأنشطة:
1 - إذا جاريت في خلقٍ دنيئا ............... فأنت ومن تجاريه سواء
2 - رأيت الحُرّ يجتنب المخازي ............. ويحميه عن الغدر الوفاء
3 - - وما من شدةٍ إلا سيأتي ..................... لها بعد شدتها رخاء
4 - لقد جَرَّبْتُ هذا الدَّهْرَ حتَّى...............أفَادَتْني التَّجَارِبُ والعَناءُ
5 - - يعيش المرء ما استحيا بخير ......... ويبقى العود ما بَقِيَ اللحاء
6 - فلا واللهِ ما في العيشِ خَيرٌ -- -------ولا الدُّنيا إذا ذَهبَ الحَياءُ
7 - إذا لم تخش عاقبة الليالي ............. ولم تستح فافعل ما تشاء
أ - ضع علامه ( √ ) أو (×) أمام العبارات التالية مع تصحيح الخطأ :
مجاراة سيء الخلق لا تعيب صاحبه (×)
الأبيات من فن الحكمة ( √ )
بين الغدر و الوفاء طباق ( √ )
مجاراة سيء الخلق تسعد و تسر (×)
تعرض للسباب فقابله بالعفو ( √ )
الخلوق لا يقابل السيئة بالحسنة (×)
من القيم النبيلة اجتناب المخازي ( √ )
من القيم النبيلة عدم مجاراة الحقير ( √ )
من القيم النبيلة عدم ترك الحياء ( √ )
يتساوي من جاري السفيه في الخلق السيء ( √ )
الوفاء يحمي الشريف الحر ( √ )
الحر يجتنب المخازي رغبة في الغدر (×)
استفاد أبي تمام من تجارب الحياة ( √ )
لا حياة طيبة للفرد ما لم يكتس بالحياء ( √ )
الخيرية معدومة لمن يتصف بالحياء (×)
بعد الشدة يأتي الرخاء ( √ )
تعلم الشاعر من الحياة بسهولة شديدة (×)
الحياء زينة الرجل فقط (×)
الحياء يحفظ الفرد من الزلل ( √ )
الحياء للنساء فقط أما الرجال فلهم القوة (×)
من يتصف بالحياء حياته سعيدة طيبة ( √ )
يجب أن نحسب حساب مفاجآت الليالي ( √ )
ليس صحيحا أن الحياء يمنع الجريمة فالجريمة يمنعها القانون (×)
الدين حسن المعاملة ( √ )
الوفاء يحمي من خطر الولاء (×)
قائل الأبيات المنفلوطي (×)
حفظ أبو تمام 14 ألف أرجوزة من أراجيز العرب ( √ )
الحياء من الإيمان ( √ )
الأخلاق من دعائم الأمم المتحضرة ( √ )
س : اخترالتكملة الصحيحة بوضع علامة (√)
مخالطةالسفهاء ومخالقتهم تؤدي إلى :( تهذيبهم – أذيتهم – هدايتهم – التشبه بهم
مخالطةالسفهاء ومخالقتهم تؤدي إلى :( تهذيبهم – أذيتهم – هدايتهم – التشبه بهم
تعليقات
إرسال تعليق