نص #عصفور_الجنة عبد الرحمن شكرى ثالث ثانوى
الدرس الثالث : عصفور الجنة للصف الثالث الصناعي
و الزراعي و التجاري 2018-2019 نصوص
التعريف بالشاعر :
عبد الرحمن شكري شاعر عربي مصري جمع بين الثقافة العربية والثقافة الانجليزية ، أتم دراسته في مصر في مدرسة المعلمين وتخرج منها عام 1909م وأرسل في بعثة إلى انجلترا عام 1912م وعاد ليعمل في وزارة التربية والتعليم وكان له حظ وافر من الثقافة والمعرفة بالأدبين العربي والانجليزي ، وإسهام بارز في النهوض بالشعر الحديث وتطويره ، و هو مؤسس مدرسة الديوان مع العقاد و المازني و قد بداوا معا في تاليف كتاب الديوان في الادب و النقد الذي نسبت اليه المدرسة .أصدر عدداً من الدواوين من أبرزها : أضواء الفجر ، وزهر الربيع ، وأزهار الخريف ، وأناشيد الصبا ، وأصدر كتابين نثريين هما ( الخطرات ، والاعترافات ) .
مناسبة القصيدة :
عبد الرحمن شكري شاعر عربي مصري جمع بين الثقافة العربية والثقافة الانجليزية ، أتم دراسته في مصر في مدرسة المعلمين وتخرج منها عام 1909م وأرسل في بعثة إلى انجلترا عام 1912م وعاد ليعمل في وزارة التربية والتعليم وكان له حظ وافر من الثقافة والمعرفة بالأدبين العربي والانجليزي ، وإسهام بارز في النهوض بالشعر الحديث وتطويره ، و هو مؤسس مدرسة الديوان مع العقاد و المازني و قد بداوا معا في تاليف كتاب الديوان في الادب و النقد الذي نسبت اليه المدرسة .أصدر عدداً من الدواوين من أبرزها : أضواء الفجر ، وزهر الربيع ، وأزهار الخريف ، وأناشيد الصبا ، وأصدر كتابين نثريين هما ( الخطرات ، والاعترافات ) .
مناسبة القصيدة :
عاش الشاعر تجربة حب ثم فارقته فيها
محبوبته رغم حبه الشديد لها فتاثر بهذا الفراق الصعب علي نفسه فراح في هذه
الابيات يدعو محبوبته للعودة اليه مرة اخري لانها لن تجد قلبا أشد حبا لها و
خوفا عليها من قلبه فراح يقول هذه القصيدة يعبر فيها عن تجربة أليمة حزينة وهي بعد أحبابه عنه وتخلي أقرب الناس إليه عنه مما أفقده الثقة بالناس .
القصيدة:
1- دعوة الطائر للإقامة بقلب الشاعر :
1- ألا يا طائرَ الفِردو........................... سِ قَلْبي لك بستانُ
2- ففيه الزهـرُ والماءُ......................... وفيه الغصــن فَيْنَانُ
3- وفيهِ منكَ أنغــامٌ ...........................وفيه منكَ ألحـــــــانُ
4- وللأشجــارِ أوتارٌ........................ وناياتٌ وعيـــــــــــدانُ
2- ففيه الزهـرُ والماءُ......................... وفيه الغصــن فَيْنَانُ
3- وفيهِ منكَ أنغــامٌ ...........................وفيه منكَ ألحـــــــانُ
4- وللأشجــارِ أوتارٌ........................ وناياتٌ وعيـــــــــــدانُ
المفردات:
1- ألا : أداة تنبيه واستفتاح
الفردوس :اعلي مكان في الجنّة
بستان : حديقة جمع بساتين الزَّهْرُ : نَوْرُ النبات والشَّجر واحِدَتُهُ زهرة
الغصن : الجمع : أغصان و غُصون غُصْن الشَّجرة : فرعها ، ما تشعَّب من ساقها
2- فَيْنَانُ ( فين ) : الأغصان الطويلة الحسنة
3- أنغام : مفردها نغمة وهي حسن الصوت
ألحان : مفردها لحن وهو القطعة الموسيقية
4- أوتار :مفردها وتر وهو معلق القوس
4- أوتار :مفردها وتر وهو معلق القوس
نايات : مفردها نأي وهي آلة منالات الطرب
عيدان : مفردها عود وهي كل خشبة رطبة أو يابسة
( أوتار ، نايات ، عيدان ) أدوات موسيقية .
الشرح :
( أوتار ، نايات ، عيدان ) أدوات موسيقية .
الشرح :
يدعو الشاعر عصفور الجنة - وقد رمز به
الي محبوبته - إلى أن يقيم في بستان قلبه الذي يمتلئ بالزهور والجداول
والأشجار ذات الأغصان الطويلة الحسنة وقد امتلأت أجواء البستان بالنغمات
الجميلة الصادرة عن عصفور الجنة وقد شاركت الطبيعة العصافير في الغناء
بحفيف الأشجار ورقص الأغصان .فالطائر ملهم للشاعر بالشعر الجميل
مواطن الجمال :
*ألا ، يا : أداة الاستفتاح وأداة النداء يدلان على مدى قرب الطائر من الشاعر ،(أسلوب إنشائي )
الا يا طائر الفردوس : نداء يفيد حب الشاعر و اعتزازه بهذا الطائر
يا طائر الفردوس : استعارة مكنية شبه الشاعر الطائر بانسان ينادي عليه و سر الجمال التشخيص .
*قلبي بستان : تشبيه بليغ شبه القلب بالبستان دلالة على بعث الأمل والبهجة في النفس.
*وفيه منك أنغام ، وفيه منك ألحان : إسناد الأنغام والألحان للطائر يدل على إعجاب الشاعر بصوت الطائر.
*وللأشجار أوتار ونايات وعيدان : كناية عن البهجة والسرور المنبعثة في النفس .
( الأساليب خبرية للتقرير توحي بالأمل في نفس الشاعر)و جاءت معظمها جملا اسمية و هذا ابلغ لان الجمل الاسمية تفيد ثبات و استقراره مثل( فلبي بستان - و لاشجار اوتار )
يتضح في الأبيان مناجاة الشاعر للطبيعة وهيامه بها فأتخذ من عصفور الجنة رمزاً حيّاً فحاوره .
2- تحذير من تقلبات الزمن :
5- ألا يا طائــــرَ الفــــــردو....................... س إن الدهر ألوان
المفردات :
الا : اداة تنبيه و استفتاح
5- طائر : الجمع : أطيَار و طَيْر و طُيُور
الفردوس :اعلي مكان في الجنة
الدهر: الزمن و الجمع ادهر و دهور
ألوان :المراد متغير متقلب لا يثبت علي حال
الشرح :
راح الشاعر يحذرالطائر من تقلبات الزمن و غدره فالزمن متغير متقلب لا يثبت علي حال .
مواطن الجمال
*ألا ، يا : أداة الاستفتاح وأداة النداء يدلان على مدى قرب الطائر من الشاعر ،(أسلوب إنشائي )
الا يا طائر الفردوس : نداء يفيد حب الشاعر و اعتزازه بهذا الطائر
يا طائر الفردوس : استعارة مكنية شبه الشاعر الطائر بانسان ينادي عليه و سر الجمال التشخيص .
مواطن الجمال :
*ألا ، يا : أداة الاستفتاح وأداة النداء يدلان على مدى قرب الطائر من الشاعر ،(أسلوب إنشائي )
الا يا طائر الفردوس : نداء يفيد حب الشاعر و اعتزازه بهذا الطائر
يا طائر الفردوس : استعارة مكنية شبه الشاعر الطائر بانسان ينادي عليه و سر الجمال التشخيص .
*قلبي بستان : تشبيه بليغ شبه القلب بالبستان دلالة على بعث الأمل والبهجة في النفس.
*وفيه منك أنغام ، وفيه منك ألحان : إسناد الأنغام والألحان للطائر يدل على إعجاب الشاعر بصوت الطائر.
*وللأشجار أوتار ونايات وعيدان : كناية عن البهجة والسرور المنبعثة في النفس .
( الأساليب خبرية للتقرير توحي بالأمل في نفس الشاعر)و جاءت معظمها جملا اسمية و هذا ابلغ لان الجمل الاسمية تفيد ثبات و استقراره مثل( فلبي بستان - و لاشجار اوتار )
يتضح في الأبيان مناجاة الشاعر للطبيعة وهيامه بها فأتخذ من عصفور الجنة رمزاً حيّاً فحاوره .
2- تحذير من تقلبات الزمن :
5- ألا يا طائــــرَ الفــــــردو....................... س إن الدهر ألوان
المفردات :
الا : اداة تنبيه و استفتاح
5- طائر : الجمع : أطيَار و طَيْر و طُيُور
الفردوس :اعلي مكان في الجنة
الدهر: الزمن و الجمع ادهر و دهور
ألوان :المراد متغير متقلب لا يثبت علي حال
الشرح :
راح الشاعر يحذرالطائر من تقلبات الزمن و غدره فالزمن متغير متقلب لا يثبت علي حال .
مواطن الجمال
*ألا ، يا : أداة الاستفتاح وأداة النداء يدلان على مدى قرب الطائر من الشاعر ،(أسلوب إنشائي )
الا يا طائر الفردوس : نداء يفيد حب الشاعر و اعتزازه بهذا الطائر
يا طائر الفردوس : استعارة مكنية شبه الشاعر الطائر بانسان ينادي عليه و سر الجمال التشخيص .
- الاستسلام لحكم وقضاء الله
أو الإيمان بالقضاء والقدر
6 - و للأقدارِ أحكامٌ ...............................و للمخلوقِ إذعانُ
المفردات :
6 - للاقدار : مفردها القدرو هو قضاء الله الذي يقضي به علي عباده .
أحكام : قضاء جمع حكم قواعد و شرائع تحكم
المخلوق الكائن الحي ( الانسان )
إذعانُ : خضوع و استسلام و المضاد تمرد و ثورة
الشرح : إن القدر يحكم علينا وليس للإنسان إلا أن يخضع ويستسلم لحكم وقضاء الله
الجمال :
للمخلوقِ إذعانُ: تعبير اوحي بالانقياد لامر الله و ايمان الشاعر بالقضاء و القدر
7 - و ان باعدك الحسن ...........................و ثوب الحسن خلقان
المفردات :
باعدك :نأي و اعرض
الحسن : جمع محاسن و هو الجمال
خلقان : الخَلَقُ : البالِي من الثِّياب والجلْد وغيرها ( يستوى فيه المذكّر والمؤنّث )
ثوب الحسن خلقان : تشبيه حيث شبه الحسن بالثوب القديم و سر الجمال التجسيم و التوضيح
8 - فجرّبْ عندَها قلبي.......................... فقلبي منكَ ملآنُ
المفردات :
جرب : اختبر و خاطر
ملان : ممتلئ و مكتظ و جمع مَليء
الشرح :
فامض حيث شئت و سيظل قلبي مفتوحا لك تعود اليه حين يبعد عنك الاحباب و يذهب عنك الحسن و الجمال لا تخف و عد الي قلبي فسوف تجده مستعدا لاستقبالك فبالرغم من بعدك فان الحب و الحنين لك يملان قلبي
مواطن الجمال :
*وللأقدار أحكام وللمخلوق إذعان : أسلوب خبري الغرض منه تقرير الإيمان بقضاء وحكم الله. .
التعليق على القصيدة :
أو الإيمان بالقضاء والقدر
6 - و للأقدارِ أحكامٌ ...............................و للمخلوقِ إذعانُ
المفردات :
6 - للاقدار : مفردها القدرو هو قضاء الله الذي يقضي به علي عباده .
أحكام : قضاء جمع حكم قواعد و شرائع تحكم
المخلوق الكائن الحي ( الانسان )
إذعانُ : خضوع و استسلام و المضاد تمرد و ثورة
الشرح : إن القدر يحكم علينا وليس للإنسان إلا أن يخضع ويستسلم لحكم وقضاء الله
الجمال :
للمخلوقِ إذعانُ: تعبير اوحي بالانقياد لامر الله و ايمان الشاعر بالقضاء و القدر
7 - و ان باعدك الحسن ...........................و ثوب الحسن خلقان
المفردات :
باعدك :نأي و اعرض
الحسن : جمع محاسن و هو الجمال
خلقان : الخَلَقُ : البالِي من الثِّياب والجلْد وغيرها ( يستوى فيه المذكّر والمؤنّث )
ثوب الحسن خلقان : تشبيه حيث شبه الحسن بالثوب القديم و سر الجمال التجسيم و التوضيح
8 - فجرّبْ عندَها قلبي.......................... فقلبي منكَ ملآنُ
المفردات :
جرب : اختبر و خاطر
ملان : ممتلئ و مكتظ و جمع مَليء
الشرح :
فامض حيث شئت و سيظل قلبي مفتوحا لك تعود اليه حين يبعد عنك الاحباب و يذهب عنك الحسن و الجمال لا تخف و عد الي قلبي فسوف تجده مستعدا لاستقبالك فبالرغم من بعدك فان الحب و الحنين لك يملان قلبي
مواطن الجمال :
*وللأقدار أحكام وللمخلوق إذعان : أسلوب خبري الغرض منه تقرير الإيمان بقضاء وحكم الله. .
التعليق على القصيدة :
جدة الموضوع :
تناول الشاعر في هذا النص موضوعاً جديداً غير مألوف عند الشعراء الإحيائيين ، وتلك من سمات مدرسة الديوان ، فهو يعبر عن تجربة ذاتية عاشها اقترنت بالتشاؤم والحزن وفقدان الثقة بالناس عالج من خلالها قضية إنسانية عامة تصيب البشر جميعاً ، وقد نزع الشاعر للرومانسية حيث نجد مناجاته للطبيعة وهيامه بها واتخاذه طائر الفردوس رمزاً حيّا يحاوره ويشتكي له .
الشاعر والتجربة
التجربة الشعرية في القصيدة ذاتية تقوم على التأمل والتحليل وتتسم بصدق العاطفة وعمق الفكرة ودقة التعبير.
الوحدة العضوية
تحققت الوحدة العضوية في أبيات القصيدة والمقصود بذلك :
1- وحدة الموضوع : فالأبيات تدور حول موضوع واحد وهو حب الشاعر وعشقه للشعر وبعد أصدقائه عنه .
2- وحدة الجو النفسي : فالشاعر يسيطر عليه جو نفسي واحد يتجلى في الألم والحزن والتشاؤم وفقدان الثقة بالناس .وكلها تسير في اتجاه شعوري واحد .
الأفكار
تتسم بالعمق والدقة والترابط المحكم فهو يتحدث أولا عن الأجواء التي يضفيها الشعر على نفس الشاعر ثم يظهر يبين تجربته الذاتية مع الناس التي جعلته يفقد الثقة فيهم ويتعجب من بعد الأقربين عنه ثم بين كيف أنه يؤمن بالقدر وسيظل قلبه محباً للناس بالرغم مما فعلوه فيه فهو جبل على الحب والوفاء .
العاطفة
تتسم بالصدق والقوة ، ويمتزج فيها الأمل مع الحزن والأسى .
الألفاظ
سهلة جميلة موحية بعيدة عن الغرابة ، يميل إلى تكرار بعض الكلمات تأكيداً للمعنى أو تنبيهاً للذهن .
يكثر الشاعر من استخدام بعض الحروف استعمالاً دقيقاً لخدمة المعنى .من ذلك: استخدامه حرف النسق (الواو) يفيد بيان مصاحبة الحدث أو إلحاقه بغيره ، وكذلك استخدام حرف النسق ( الفاء ) للدلالة على الترتيب والتعقيب .
يعاب على الشاعر أنه وضح في البيت 6 أنه يسلم بقضاء الله وحكمه ثم وصفه الدهر بالخيانة والغدر في ( إن الدهر طعان ) .
تناول الشاعر في هذا النص موضوعاً جديداً غير مألوف عند الشعراء الإحيائيين ، وتلك من سمات مدرسة الديوان ، فهو يعبر عن تجربة ذاتية عاشها اقترنت بالتشاؤم والحزن وفقدان الثقة بالناس عالج من خلالها قضية إنسانية عامة تصيب البشر جميعاً ، وقد نزع الشاعر للرومانسية حيث نجد مناجاته للطبيعة وهيامه بها واتخاذه طائر الفردوس رمزاً حيّا يحاوره ويشتكي له .
الشاعر والتجربة
التجربة الشعرية في القصيدة ذاتية تقوم على التأمل والتحليل وتتسم بصدق العاطفة وعمق الفكرة ودقة التعبير.
الوحدة العضوية
تحققت الوحدة العضوية في أبيات القصيدة والمقصود بذلك :
1- وحدة الموضوع : فالأبيات تدور حول موضوع واحد وهو حب الشاعر وعشقه للشعر وبعد أصدقائه عنه .
2- وحدة الجو النفسي : فالشاعر يسيطر عليه جو نفسي واحد يتجلى في الألم والحزن والتشاؤم وفقدان الثقة بالناس .وكلها تسير في اتجاه شعوري واحد .
الأفكار
تتسم بالعمق والدقة والترابط المحكم فهو يتحدث أولا عن الأجواء التي يضفيها الشعر على نفس الشاعر ثم يظهر يبين تجربته الذاتية مع الناس التي جعلته يفقد الثقة فيهم ويتعجب من بعد الأقربين عنه ثم بين كيف أنه يؤمن بالقدر وسيظل قلبه محباً للناس بالرغم مما فعلوه فيه فهو جبل على الحب والوفاء .
العاطفة
تتسم بالصدق والقوة ، ويمتزج فيها الأمل مع الحزن والأسى .
الألفاظ
سهلة جميلة موحية بعيدة عن الغرابة ، يميل إلى تكرار بعض الكلمات تأكيداً للمعنى أو تنبيهاً للذهن .
يكثر الشاعر من استخدام بعض الحروف استعمالاً دقيقاً لخدمة المعنى .من ذلك: استخدامه حرف النسق (الواو) يفيد بيان مصاحبة الحدث أو إلحاقه بغيره ، وكذلك استخدام حرف النسق ( الفاء ) للدلالة على الترتيب والتعقيب .
يعاب على الشاعر أنه وضح في البيت 6 أنه يسلم بقضاء الله وحكمه ثم وصفه الدهر بالخيانة والغدر في ( إن الدهر طعان ) .
الصور
رسم الشاعر لنا في النص صورة كلية أجزاؤها : الشاعر و العصفور والبساتين والأنغام السحرية والأزهار و الأغصان والمياه .
وفي ثنايا الصورة الكلية صور جزئية من تشبيه واستعارة وكناية .
المحسنات البديعية
جاءت طبيعية وجميلة لخدمة المعنى وإبرازه منها الطباق .
الأساليب
اعتمد الشاعر على المزاوجة بين الأساليب الخبرية والإنشائية التي تثير الذهن وتحرك المشاعر .
الموسيقا
( أ ) خارجية :
تمثلت في وحدة الوزن والقافية ، وقد اختار لقافيته النون المضمومة المسبوقة بالمد لتلائم جو الحزن والأسى .فضلا عن حسن انتقاء الالفاظ و جودة الصياغة و ترابط الفكر و دقة تسلسلها
اما عن الخيال و التصوير فقد اجاد الشاعر في اختيار التعبيرات التي تناسب عواطفهو احاسيسه تجاد حبه للناس .
رسم الشاعر لنا في النص صورة كلية أجزاؤها : الشاعر و العصفور والبساتين والأنغام السحرية والأزهار و الأغصان والمياه .
وفي ثنايا الصورة الكلية صور جزئية من تشبيه واستعارة وكناية .
المحسنات البديعية
جاءت طبيعية وجميلة لخدمة المعنى وإبرازه منها الطباق .
الأساليب
اعتمد الشاعر على المزاوجة بين الأساليب الخبرية والإنشائية التي تثير الذهن وتحرك المشاعر .
الموسيقا
( أ ) خارجية :
تمثلت في وحدة الوزن والقافية ، وقد اختار لقافيته النون المضمومة المسبوقة بالمد لتلائم جو الحزن والأسى .فضلا عن حسن انتقاء الالفاظ و جودة الصياغة و ترابط الفكر و دقة تسلسلها
اما عن الخيال و التصوير فقد اجاد الشاعر في اختيار التعبيرات التي تناسب عواطفهو احاسيسه تجاد حبه للناس .
الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر :
1- استخدام الألفاظ السهلة الموحية البعيدة عن الغرابة والتعقيد .
2- عمق الأفكار ودقتها وترابطها.
3- استخدام الصور الكلية والجزئية .
4- الإقلال من المحسنات البديعية إلا ما جاء طبيعياً .
5- التزام الوزن الواحد والقافية الواحدة .
1- استخدام الألفاظ السهلة الموحية البعيدة عن الغرابة والتعقيد .
2- عمق الأفكار ودقتها وترابطها.
3- استخدام الصور الكلية والجزئية .
4- الإقلال من المحسنات البديعية إلا ما جاء طبيعياً .
5- التزام الوزن الواحد والقافية الواحدة .
مظاهر القديم في النص
1- الوزن الواحد والقافية الواحدة .
2- استخدام اللفظ العربي السهل الأصيل .
1- الوزن الواحد والقافية الواحدة .
2- استخدام اللفظ العربي السهل الأصيل .
مظاهر الجديد في النص
1- الموضوع جديد غير مألوف .
2- رسم الصور الكلية .
3- التمسك بالوحدة العضوية ( وحدة الموضوع ووحدة الجو النفسي ).4- البعد عن المحسنات البديعية المتكلفة .
1- الموضوع جديد غير مألوف .
2- رسم الصور الكلية .
3- التمسك بالوحدة العضوية ( وحدة الموضوع ووحدة الجو النفسي ).4- البعد عن المحسنات البديعية المتكلفة .
المدرسة التي ينتمي لها الشاعر
يعد الشاعر أحد رواد مدرسة الديوان وقد ظهرت في النص خصائص هذه المدرسة منها :
1- تشخيص الطبيعة .
2- وضوح الأنين والشكوى والحزن والتشاؤم واليأس.
3- أن القصيدة كائن حي ، لكل جزء فيها وظيفته ومكانته .
4- البعد عن شعر المناسبات .
5- وضوح الجانب الفكري العقلي المتأثر بالفلسفة
1- تشخيص الطبيعة .
2- وضوح الأنين والشكوى والحزن والتشاؤم واليأس.
3- أن القصيدة كائن حي ، لكل جزء فيها وظيفته ومكانته .
4- البعد عن شعر المناسبات .
5- وضوح الجانب الفكري العقلي المتأثر بالفلسفة
ألا يا طائرَ الفِردو........................... سِ قَلْبي لك بستانُ
ففيه الزهـرُ والماءُ......................... وفيه الغصــن فَيْنَانُ
ب - تخير الصواب مما بين القويبن لما ياتي :
جمع طائر ( طائرات - طيور - طيران - طائرون )
الا اداة ( تنبيه - استفهام - تعجب - نفي )
ب - اعتمد الشاعر علي الرمز كوسيلة لابراز مشاعره - وضح ذلك من خلال البيتين .
يدعو الشاعر عصفور الجنة - وقد رمز به الي
محبوبته - إلى أن يقيم في بستان قلبه الذي يمتلئ بالزهور والجداول والأشجار
ذات الأغصان الطويلة الحسنة
2 - تناقش مع زملائك في الصورة البيانية و نوعها في قول الشاعر ( قلبي بستان )
قلبي بستان : تشبيه بليغ شبه القلب بالبستان دلالة على بعث الأمل والبهجة في النفس.
3 - يمثل النص مدرسة شعرية رومانسية - فما هي و ما خصائصها الفنية ؟
مدرسة الديوان :
( استحداث موضوعات جديدة مناجاة الطبيعة و هيامه بها و اتخاذه طائر الفردوس رمزا حيا يحاوره و يناجيه )
( استحداث موضوعات جديدة مناجاة الطبيعة و هيامه بها و اتخاذه طائر الفردوس رمزا حيا يحاوره و يناجيه )
1 - استحداث موضوعات جديدة
2 - مناجاة الطبيعة و هيامه بها و
3 - اتخاذه طائر الفردوس رمزا حيا يحاوره و يناجيه
4 - ظهور مسحة الحزن التي وصلت الي درجة التشاؤم
5 العناية بالخيال
6 - التطلع الي الكمال و المثل العليا
7 - العناية التامة بالوحدة العضوية
8 = عدم الالتزام بالقافية الموحدة
9 - البعد عن شعر المناسبات
10 - رفض القديم
11- طغيان الجانب العقلي علي الجانب العاطفي
3 - اتخاذه طائر الفردوس رمزا حيا يحاوره و يناجيه
4 - ظهور مسحة الحزن التي وصلت الي درجة التشاؤم
5 العناية بالخيال
6 - التطلع الي الكمال و المثل العليا
7 - العناية التامة بالوحدة العضوية
8 = عدم الالتزام بالقافية الموحدة
9 - البعد عن شعر المناسبات
10 - رفض القديم
11- طغيان الجانب العقلي علي الجانب العاطفي
3- وفيهِ منكَ أنغــامٌ ...........................وفيه منكَ ألحـــــــانُ
4- وللأشجــارِ أوتارٌ........................ وناياتٌ وعيـــــــــــدانُ
أ - هات معني اوتار و مفرد انغام في جملتين تامتين .
الاوتار : مفردها وتر و هو معلق القوس - مفرد انغام : نغمة وهو حسن الصوت
ب - الشاعر يناجي محبوبته و يدعوها الي قلبه و قد امتلا بالالحان و الانغام - وضح ذلك.
- يدعو الشاعر مجبوبته و يدعوها الي قلبه فقد امتلئ قلب الشاعر بالالحان
و الانغام و كانها نغمات الات الموسيقي مثل الاوتار و النايات و العيدان وقد شاركت الطبيعة العصافير في الغناء بحفيف الأشجار ورقص الأغصان .فالطائر ملهم للشاعر بالشعر الجميل
ج - من اهم سمات مدرسية الديوان - الهيام بالطبيعة و الامتزاج بها هل تعبر الابيات عن هذه السمة ؟
- نعم تناول
الشاعر في هذا النص موضوعاً جديداً غير مألوف وتلك من سمات مدرسة الديوان
، فهو يعبر عن تجربة ذاتية عاشها اقترنت بالتشاؤم والحزن وفقدان الثقة
بالناس عالج من خلالها قضية إنسانية عامة تصيب البشر جميعاً ، وقد نزع
الشاعر للرومانسية حيث نجد مناجاته للطبيعة وهيامه بها واتخاذه طائر
الفردوس رمزاً حيّا يحاوره ويشتكي له .
د - استخرج من البيتين كلمة بها همزة قطع - كلمة بها حرف يكتب و لا ينطق
- كلمة بها همزة قطع: (أنغام ألحان أوتار أشجار) - كلمة بها حرف يكتب و لا ينطق
( التنوين )في (أحكامٌ - إذعانٌ )
5 -
5- ألا يا طائــــرَ الفــــــردو....................... س إن الدهر ألوان
6 - و للأقدارِ أحكامٌ ...........................و للمخلوقِ إذعانُ
أ- ما مرادف اذعان و ما مفرد الاقدار و ما جمع الدهر ؟
مرادف اذعان و مفرد الاقدار و جمع الدهر
خضوع و استسلام - القدر - أدهر و دهور
ب - ممن يحذر الشاعر محبوبته ؟
يحذر الشاعر محبوبته من تقلبات الحياة و غدر الزمان فليس للانسان الا ان يخضع و يستسلم لحكم الله و حذرها من عدم ثبات الأشياء علي حالها خاصة جمالها فانه يتحول و يتغير
ج - استخرج من البيتين : توكيدا و بين نوعه - اسلوب قصر و بين وسيلته
( إن الدهر ألوان ) توكيدا نوعه مؤكد بان - ( للأقدارِ أحكامٌ ) تقديم و تاخير قدم الجار و المجرورعلي المبتدأ للتوكيد و هو اسلوب قصر للتوكيد
د - يمثل البيتين سمة من سمات مدرسة الديوان - وضح .
1 - استحداث موضوعات جديدة2 - مناجاة الطبيعة و هيامه بها و
3 - اتخاذه طائر الفردوس رمزا حيا يحاوره و يناجيه
4 - ظهور مسحة الحزن التي وصلت الي درجة التشاؤم
5 العناية بالخيال
6 - التطلع الي الكمال و المثل العليا
7 - العناية التامة بالوحدة العضوية
8 = عدم الالتزام بالقافية الموحدة
9 - البعد عن شعر المناسبات
10 - رفض القديم
11- طغيان الجانب العقلي علي الجانب العاطفي
6 -
7 - و ان باعدك الحسن ...........................و ثوب الحسن خلقان
8 - فجرّبْ عندَها قلبي.......................... فقلبي منكَ ملآنُ
أ - عنوانا للبيتين
1 - الجمال الحقيقي هو جمال القلوب و ليس جمال الوجوه 2 - حب و حنين يملآن القلب - 3- عودي الي قلبي المنتظرك
1 - الجمال الحقيقي هو جمال القلوب و ليس جمال الوجوه 2 - حب و حنين يملآن القلب - 3- عودي الي قلبي المنتظرك
ب - الام يدعونا الشاعر في البيتين ؟
يدعونا
الشاعر الي المضي لما نريد و نفتح قلوبنا لعودة الاحباب حتي و ان تغير
الاحباب الي اشكال تبدو فيها تقلبات الزمن من ضعف و شيخوخة و مرض و ذلك لان
القلوب العامرة بالحب و الحنين تستوعب الاحباب ( الحب الحقيقي حب الذات و ليس الشكل و الجمال )
ج - صورة بيانية و بين نوعها ؟
ثوب الحسن خلقان :استعارة حيث شبه الحسن بانسان يلبس ثوبا قديما و سر الجمال التجسيم و التوضيح .
ثوب الحسن خلقان :استعارة حيث شبه الحسن بانسان يلبس ثوبا قديما و سر الجمال التجسيم و التوضيح .
د - اسلوب شرط مبينا اركانه .
و ان باعدك الحسن و ثوب الحسن خلقان فجرّبْ عندَها قلبي.
ان : اداة شرط - باعد فعل الشرط - جرب جواب الشرط
ان : اداة شرط - باعد فعل الشرط - جرب جواب الشرط
7 - اعقد مقارنه بين مدرسة المهاجر و مدرسة الديوان - موضحا اوجه الاتفاق و الاختلاف بينهما .
8 - ما ملامح شخصية الشاعر التي تظهر من خلال النص ؟
1 -عاش تجربة حب 2 - فارقته المحبوبة 3 - دعاها الي العودة اليه مرة اخري 4 - عاش تجربة اليمة حزينه و هي بعد احبابه و تخلي اقرب الناس عنه
5 - يناجي الطبيعة و هيامه بها 6 - اتخاذه عصفور الجنة رمز لمحبوبته 7 - عميق الفكرة دقيق التعبير8 - فاقد الثقة بالناس 9 - قلبه ينبض بالحنين و الحب 10- يتسم بصدق العاطفة وعمق الفكرة ودقة التعبير.
المناقشة :
ألا يا طائرَ الفِردو........................... سِ قَلْبي لك بستانُ
ففيه الزهـرُ والماءُ......................... وفيه الغصــن فَيْنَانُ
ب - تخير الصواب مما بين القويبن لما ياتي :
جمع طائر ( طائرات - طيور - طيران - طائرون )
الا اداة ( تنبيه - استفهام - تعجب - نفي )
ب - اعتمد الشاعر علي الرمز كوسيلة لابراز مشاعره - وضح ذلك من خلال البيتين .
2 - تناقش مع زملائك في الصورة البيانية و نوعها في قول الشاعر ( قلبي بستان )
3 - يمثل النص مدرسة شعرية رومانسية - فما هي و ما خصائصها الفنية ؟
3- وفيهِ منكَ أنغــامٌ ...........................وفيه منكَ ألحـــــــانُ
4- وللأشجــارِ أوتارٌ........................ وناياتٌ وعيـــــــــــدانُ
أ - هات معني اوتار و مفرد انغام في جملتين تامتين .
ب - الشاعر يناجي محبوبته و يدعوها الي قلبه و قد امتلا بالالحان و الانغام - وضح ذلك.
ج - من اهم سمات مدرسية الديوان - الهيام بالطبيعة و الامتزاج بها هل تعبر الابيات عن هذه السمة ؟
د - استخرج من البيتين كلمة بها همزة قطع - كلمة بها حرف يكتب و لا ينطق
5 -
5- ألا يا طائــــرَ الفــــــردو....................... س إن الدهر ألوان
6 - و للأقدارِ أحكامٌ ...........................و للمخلوقِ إذعانُ
أ- ما مرادف اذعان و ما مفرد الاقدار و ما جمع الدهر ؟
ب - ممن يحذر الشاعر محبوبته ؟
ج - استخرج من البيتين : توكيدا و بين نوعه - اسلوب قصر و بين وسيلته
د - يمثل البيتين سمة من سمات مدرسة الديوان - وضح .
6 -
7 - و ان باعدك الحسن ...........................و ثوب الحسن خلقان
8 - فجرّبْ عندَها قلبي.......................... فقلبي منكَ ملآنُ
أ - عنوانا للبيتين
ب - الام يدعونا الشاعر في البيتين ؟
ج - صورة بيانية و بين نوعها ؟
د - اسلوب شرط مبينا اركانه .
7 - اعقد مقارنه بين مدرسة المهاجر و مدرسة الديوان - موضحا اوجه الاتفاق و الاختلاف بينهما .
8 - ما ملامح شخصية الشاعر التي تظهر من خلال النص ؟
تعليقات
إرسال تعليق